إذا كنت تتابع بعض الصفحات الأجنبية في أواخر عام 2014 فمن المتوقع أن تكون قد لاحظت وجود زر جديد بالقرب من زر أعجبني الموجود في تلك اصفحات، ربما يكون زر اتصل بنا أو زر تسوق الآن أو آحجز الآن أو استخدام التطبيق، تشغيل اللعبة، التسجيل، مشاهدة مقطع فيديو إلخ..
ظهور تلك الأزرار يعتبر ميزة جديدة في فيسبوك خاصة بالصفحات فقط. حيث أضافت فيسبوك إمكانية إضافة زر مخصص بالقرب من زر أعجبني يمكنك أن تجعله زر اتصل بنا أو زر تسوق الآن أو آحجز الآن أو استخدام التطبيق، تشغيل اللعبة، التسجيل، مشاهدة مقطع فيديو.
يمكنك أن تختار أي زر من تلك الأسماء السالف ذكرها وبعد اختيار الزر الذي يناسب صفحتك يمكنك أن تربطه برابط على الويب بحيث عند النقر على الزر من قبل متابعي صفحتك سيتم توجيههم إلى الرابط الذي خصصته لذلك الزر.
صفحات التسوق الإلكتروني من الأنسب لها بالتأكيد زر تسوق الآن بينما صفحات الألعاب الخاصة بفيسبوك (ألعاب موقع فيسبوك) من الأنسب لها زر تشغيل اللعبة وهكذا.. حيث يمكن لكل نوع من الصفحات اختيار الزر المناسب لصفحته.
لاشك.. بأن هذه الإضافة التي وفرتها فيسبوك إضافة مميزة حقاً! لكن يبقى السؤال الأهم حالياً.. كيف يمكن إنشاء وتخصيص هذا الزر ووضعه في صفحات فيسبوك؟
الإجابة تجدها هنا فقط! وإن وجدتها في مكان آخر في وقت لاحق تأكد تماماً بأنها نقلت من هذه التدوينة بالتحديد ومن هذه المدونة ككل.
حسناً لننتقل إلى شرح كيفية إنشاء وتخصيص هذا الزر في صفحاتك.
كيفية إنشاء وتخصيص زر دعوة لاتخاذ إجراء بالقرب من زر أعجبني
في الخطوة الأولى توجه إلى صفحتك لكي تتحقق من وصول الميزة أو الإضافة (إن صح التعبير) إليها فهي لم تصل إلى كافة الصفحات التي تدار من داخل الدول العربية (للأسف!). إن لاحظت وجود زر “إنشاء زر دعوة لاتخاذ إجراء” بالقرب من زر أعجبني الخاص بصفحتك فهذا يعني بأن الإضافة وصلت إلى صفحتك ويمكنك بثوانً تخصيصها، أما إن لم تجد هذا الزر بالقرب من زر أعجبني الخاص بصفحتك فإنتظر قليلاً ربما تصل إليك هذه الإضافة في غضون ساعات قليلة أو أيام قليلة فالأمر مرتبط بالموقع الجغرافي الخاص بك بشكل أو بآخر!
عظيم! إن كنت قد وجدت الزر فيمكنك الآن مواصلة هذا الشرح لتخصيص الزر بما يناسب صفحتك أما إن لم تكن قد وجدته فأقترح عليك حفظ رابط هذه التدوينة في - المفضلة - أو في مكان ما لكي تعود إليها في وقت لاحق لتتعلم كيفية تخصيص الزر بما يناسبك ويناسب صفحتك.
الآن بالنسبة لمن وجد الإضافة قد وصلت إلى صفحته، قم بالضغط على زر إنشاء زر “إنشاء زر دعوة لاتخاذ إجراء” ثم قم باختيار الزر المناسب لك من القائمة كما في الصورة التالية.
بالنسبة لمدونة ابدأ نجد زر اتصل بنا هو الأمثل حالياً، وعليك أنت الآن تحديد الزر الأمثل لصفحتك بناءً على المحتوى الذي تقدمه فإن كان على سبيل المثال محتوى خاص بالشراء عبر الإنترنت فمن الأمثل لك اختيار زر تسوق الآن والأمر كذلك ينطبق على الجميع فهو يسير على هذا النحو.
إذاً.. بعد تحديد الزر الأمثل لصفحتك قم بوضع الرابط الذي سينتقل المستخدم إليه عند الضغط على زر، كما في الصورة التالية.
وأقترح عليك شخصياً أن تضع الرابط الملائم فمثلاً إن كنت قد اخترت زر “اتصل بنا” فقم بوضع رابط صفحة اتصل بنا الخاصة بموقعك ولا تحاول التحايل على الآخرين عبر وضع روابط دعائية (مثلاً!) فربما تعاقب على ذلك فيما بعد، لذلك أنصحك أن تضع الرابط الملائم للزر الذي اخترته بكل بساطة ومهنية.
وفيما يخص خانة (موقع ويب للأجهزة المحمولة) فهي اختيارية أي أنه لا يتوجب عليك وضع شيء بها إلزامياً. فهي خاصة بالمواقع التي لها نسخ خاصة بالأجهزة المحمولة فليست كل المواقع ديناميكية. أعلم أن الكثيرين لم يفهم هذه الفقرة، ولكن لا بآس لا داعي للقلق فهي خاصة بالفئة التي تعي ما كنت أقوله. اقفز إلى الفقرة التالية!
الآن قم بالضغط على زر التالي لكي تنتقل إلى الصفحة التالية لاتمام عملية تخصيص الزر. بعد الانتقال إلى الصفحة التالية اختر مكان توجيه الأشخاص عندما يضغطون على الزر من على iPhone أو iPad.
وبمعنى أخر.. إذا كنت قد خصصت الصفحة السابقة لتطبيق ما فقم بتخصيص هذه الصفحة أيضاً للتطبيق ذاته لكن الخاص بمنصة iPhone أو iPad. أما إن كنت قد خصصته لرابط ما على الويب فلا تقم بإجراء أي تغيير في هذه الصفحة وقم على الفور بالضغط على زر التالي.
وفي الخطوة التالية الأمر ذاته كما في الفقرة السابقة. بطبيعة الحال اضغط إنشاء.
بعد ذلك ستلاحظ أن الزر تمت إضافته وبالقرب من زر أعجبني وأيضاً ستلاحظ وجود اسم الزر على الجانب الأيسر من الصفحة في زاوية الإحصائيات. حيث ستجد إحصائية حول عدد النقرات على الزر بشكل أسبوعي.
الآن وبعد أن انتهينا من إنشاء وتخصيص الزر يمكنك النظر إلى الفوائد التي يمكن تحصيلها من إضافة هذا الزر.
تحسين مظهر الصفحة أمام المتابعين:
وجود مثل هذا الزر في صفحتك سيسهم في تحسين مظهر الصفحة أمام المتابعين، فهذا يعني وجود كادر عمل على دراية بأحدث التقنيات المتوفرة لتحسين الصفحة بشكل خاص والعمل بأكمله.
تحسين ترتيب الموقع المرتبط بالزر:
عند ربط الموقع الخاص بك بالصفحة من خلال الزر الجديد يمكن تحسين ترتيبه بشكل عام سواء على صعيد أليكسا أو ما إلى ذلك، فإضافة هذا الزر له بعض الدلالات العميقة وربما تأتي في سياق تحديثات جوجل باندا حيث تشير التحديثات القادمة إلى أن أهمية الإحالات القادمة من الشبكات الإجتماعية ستتزايد بالنسبة إلى تحسين ترتيب الموقع أو تحسين سيو الموقع بشكل عام.
زيادة معدل الزيارات والمبيعات وما إلى ذلك:
وجود هذا الزر في أعلى صفحتك بشكل دائم سيكون محفز جيد للآخرين لاسيما الأشخاص الجدد الذين سيتابعون صفحتك، وعلى سبيل المثال إن كانت صفحتك تقدم المنتجات فسيكون زر تسوق الآن مفحز رائع! للمتابعين لكي يقومون بجولة تسوق وعلى هذا النحو يسير الأمر في خصوص الأزار الأخرى.
بحسب رأي الشخصي هذه هي أبرز الفوائد التي يمكن رؤيتها على المدى القريب، وهي إضافة رائعة من فيسبوك! بلاشك. وفي نهاية التدوينة أقترح عليك مشاركتها مع أصدقائك في فيسبوك (بالتحديد) فهي خاصة بالموقع وهي جديدة تماماً على مستخدمي فيسبوك، كما أنها هذه هي التدوينة الأولى من نوعها في المحتوى الرقمي العربي (وربما في في بيئات أخرى على الويب) التي تتحدث عن هذه الميزة بهذا الشكل (العميق والشامل) أو بغيره.