-->
محترفي الإعلاميات محترفي الإعلاميات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

توقعات ونصائح SEO في 2014



2013 لقد كان عاما حافلا بالأحداث بشكل لا يصدق من حيث التحديثات التي قامت بها جوجل . وشهد 2013 تغييرات كبرى إطلاقا من البطريق و الباندا ، الى الطائر الطنان ، والاهم تشفير او اخفاء الكلمات البحثية في الاحصائيات.
من خلال مراقبة و قراءة و ما اراه يوميا في مختلف المواقع والمشاكل التي تواجه أصحاب المواقع ، أقدم لكم مجموعة من الاقتراحات لأصحاب المواقع او ممتهني SEO التي من الممكن التفكير فيها لعام 2014 والعمل بها كإستراتيجية فعالة طويلة المدى.
كل شيء تعلمته في عام 2013 سيظل قائما
إذ نظرنا جيدا في أهداف التحديثات التي قامت بها جوجل عام 2013 (محاربة المواقع التي تستخدم طرق البلاك هات سيو (او الاحتيال) للاحتلال المراتب الاولى وكذلك المواقع التي لا تقدم محتوى مفيد للزوار او المحتوى الضعيف الجودة) ، أتوقع رؤية المزيد من نفس هذه التحديثات طوال عام 2014. حيث ستتواصل التعديلات الدقيقة على كل من الباندا و البطريق التي لا تزال تستهدف كل من جودة ونوعية المحتوى و الباك لينك.
لهذا يفضل من كل صاحب موقع ان يراقب عن كثب الروابط المؤدية الى موقعه (الباك لينسك)، من خلال المراجعة الدورية لتحديد و إزالة الروابط التي يمكن لا تتعلق بمحتوى موقعك التي تضره بالاساس. في نفس الوقت الاستمرار في طرح المحتوى العالي الجودة.
“تسويق” المحتوى سيصبح أصعب من أي وقت مضى
تسويق المحتوى سينتقل من الكلمات الدلالية القوية الى حركة اوسع تعتمد على عوامل تأثير جديدة.
وهنا يجب على أصحاب المواقع التفكير في استراتيجيات جديدة لتسويق المحتوى ، التي ترتكز على إبراز مميزات تلك المحتويات التي ممكن ان تتمثل في:
  • محتوى مفيد يستهدف جمهورك ،(لا شيء جديد هنا يعني يجب الاستمرار) ، لكن من المهم تجنب استعمال كلمات الدلالية القوية او التقليل منها.
  • مواقع المشاركة الاجتماعية التي اصبحت المنافس الاول لجوجل مع ضعف نتائج البحث بالنسبة للمستخدم (وهنا لا يجب التركيز فقط على فيسبوك فيه مواقع عديدة ومتنوعة مثل Reddit,tumbler,stumble ..).
أعلم هذا الكلام يبدو مألوفا؟ ننتقل للتالي للتوضيح اكثر.
وسائل الإعلام الاجتماعية تلعب دورا متزايد
وكانت وسائل الاعلام الاجتماعية لاعبا رئيسيا في المشهد التسويق الرقمي خلال السنوات القليلة الماضية. حيث شاهدنا صعود الشبكات الضخمة مثل الفيسبوك وتويتر. في العامين الماضيين ، و المحتوى المرئي من الشبكات مثل بينتيريست ، إينستاجرام ، و مختلف الخدمات الصغيرة الاخرى التي اجتاحت عالم الانرتنت.
اليوم ، وبسبب التنوع الحاصل في توجهات الزوار ، فإنه لم يعد يكفي أن تركز كل الجهود على شبكة واحدة . في الواقع أصدرمعهد تسويق المحتوى مؤخرا دراسة أن أنجح المسوقين للمحتوى ينشطون في سبع شبكات على الاقل. وعلى اصحاب المواقع او مستعملي SEO طرح الأسئلة التالية في السنة المقبلة :
  • هل نأخذ تأثير الشبكات الاجتماعية على مواقعنا على محمل الجد؟
  • هل نسمح بمشاركة المحتوى الخاص بنا ؟ وهل وفرنا وسائل تسهل من ذلك؟
  • هل نقوم بالنشاط اللازم على الشبكات الاجتماعية التي لها نفس اهتمامات محتوانا؟ (النشر والمشاركة).
  • هل نقوم بالنشاط اللازم على الشبكات الاجتماعية التي تهم عملائنا؟ (الرد والاهتمام بالعملاء او الزوار المستهدفين).
  • هل إستراتيجيتنا السابقة (التفاعل) على الشبكات الاجتماهية ساهمت في تحقيق أهدافنا ؟
تحديثات جوجل من المرجح أن تعتمد بشكل متزايد على معدلات التفاعل داخل الشبكات الاجتماعية كعامل من عوامل المحدد لجودة المحتوى وفائدته للزائر.
الاستثمار في Google+
أكدت اخر دراسة من معهد Moz أنه من عوامل المحددة لترتيب في نتائج البحث هي خدمة + Google حيث تلعب الشبكة دورا ذو أهمية بشكل متزايد في SEO. وتركز في ذلك على :
  • إنشاء حساب “مؤلف محتوى” خاص بك ، وربطه بالمحتويات التي تنشرها، والذي سوف يلعب دورا هاما في SERPs.
  • إضافة زر +1: وليس من الواضح بالضبط كم تحتاج من Google +1 لكي يساهم في رفع الترتيب ، ولكنه من الانصاف القول بأنه عامل رئيسي في “التفاعل الاجتماعي” المكون من خوارزمية جوجل . أتوقع ان يتم اضافتها في العام المقبل .
الطائر الطنان Hummingbird كان يستهدف مستخدمي البحث على الهواتف النقالة
اصبح من المهم لدى جوجل كيفية أداء موقعك على الأجهزة المحمولة. حيث تحتاج الى الحصول على تصميم خاص بموقعك موجه للمتصفحين الذين يستخدمون الاجهزة النقالة.
حيث ومع زيادة عدد مستخدمي الاجهة النقالة العام الماضي بشكل معتبر اصبح محرك البحث اكثر تطورا ، مع ميزة البحث الصوتي التي اصبحت اكثر استخداما.
المحتوى الطويل مقابل المحتوى القصير؟
أيهما أفضل المحتوى الطويل أو القصير ؟ الجواب يعتمد على كاتب هذا المحتوى الذي سيتم قراءته ، عن ماذا يتحدث ،هل له نسبة معتبرة من القراء، و كيف تعرف أنه ” أفضل”.
من الأسئلة فوق يمكنك معرفة شكل المحتوى الذي سوف يساعدك على تحسين او الحصول على مرتبة جيدة في عام 2014 ؟
بخصوص سؤال أيهما أفضل المحتوى الطويل أو القصير ، الجواب سيكون ” الاثنين معا”.
حيث استشهد موقع Vocus مؤخرا في دراسة أظهرت أن المراتب 10 الأولى في نتائج البحث الخاصة بكلمة او جملة معينة تميل إلى أن تكون تحتوي على اكثر من 2000 كلمة في المقال الواحد. وقد نوقشت صحة هذه الدراسة ولخصت الى انه من الانصاف القول بان طول المقال يعود الى عمق الفكرة او القيمة المراد اصالها.
في المقابل شاهدنا هذا العام اتجاه اخر حيث ظهرت مايسمى “الحد الأدنى من الكلمات في المقال” وهنا ظهرت ارقام اخرى حيث ان طول المقال في حدود 550 كلمة وعلى الاكثر 1000.
وهنا وكما ذكرنا فوق فالاهتمام بالهاتف المحمول اصبح متزايد: وهناك احتمال كبير ان المستخدم يعجز عن قرأة 2000 كلمة على هاتفه او جهازه اللوحي. وهنا يظهر دور المقالات الصغيرة او الملخصة ، فهي تجعل الزائر يطول في تصفح الموقع سواء كان على جهاز كمبيوتر او جوال.
وفيه اقتراحات جديدة ظهرت على مواقع نقاشية تدعو الى تبني إنشاء انواع معينة من المحتوى تستهدف اجهزة معينة.
Guest Blogging لا تزال واحدة من التكتيكات الأكثر فعالية، مع التحذير
كلمة Guest Post أي أن يقوم أصحاب المدونات باعطاء الفرضة للضيف بانشاء محتوى أو مقالة حصرية على مواقعهم .
لقد تضاعف دور Guest Blogging في العام الماضي، وأعتقد انها سوف تظل واحدة من أفضل الوسائل فعالية للحصول على الزوار والاهم من ذلك بناء روابط ذات نوعية (باك لينكس). ومع ذلك، فإنه من الضروري أن تقوم بإنشاء محتوى عالي الجودة، مع استخدام معايير صارمة للغاية عند اختيار المواقع التي تستهدفها (التخصص، شهرة الموقع …).
ونفس الشيء عليك تطبيقه اذ كنت صاحب موقع يقدم ميزة Guest Post ، حيث إن المحتوى الذي يقوم بكتابته الزوار يجب ان يكون عالي الجودة (اي يكون مكتوب بلغة سليمة، له عدد معتبر من المتابعين، جديد حصري ومميز).
الخلاصة
  • نفس التحديثات التي حصلت في 2013 ستستمر (باندا والبطريق)، لذا يجب تطبيق نفس معايير الباك لينكس و نوعية المحتوى.
  • يجب على كل صاحب موقع متابعة التحديثات الدورية التي تقوم بها محركات البحث لعمل تعديلات اذ تطلب الامر.
  • يجب التفكير في استراتيجية طويلة المدى وعدم التسرع.
  • الاهتمام بالمستخدمين الذين يستعملون الاجهزة النقالة (هواتف لوحيات).
ملاحظات:
  • أقصد بتسويق المحتوى هو جلب زوار مستهدفين.
  • اقصد بالكلامات الدلالية القوية مثل: مجانا، إربح، تحميل، مشاهدة .. صحيح لديها معدل بحث مقبول لكن جوجل اصبح يعتمد على صلب الموضوع وليس على هذه الكلمات.
  • بعض الافكار طرحتها بشكل مختصر اعتقادا مني بأنها معروفة عند الاغلبية، من لم يفهم يمكنه طرح استفسار.
  • مصادر للمعلومات المذكورة في المقال: 1 2 3 4 5 6 7
ماذا تتوقع من جوجل عام 2014؟ وهل قمت بإلإعداد لذلك؟

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

محترفي الإعلاميات

2020